إذا كنت في عالم الأعمال اليوم فمن غير المحتمل أنك لم تسمع عن دور مالك المنتج (PO) وخبير تجربة المستخدم UX ومدير الأعمال وقسم التقنية والتطوير لكن هل اكتشفت بالفعل ما يمكن أن يفعلونه من أجلك كمستخدم ومن أجل المنتجات التي يعملون عليها وخاصة إذا كانوا يعملون معًا كفريق واحد وعلى النحو الأمثل؟
نحن في طويق نؤمن بثقافة عمل تدور حول تجربة المستخدم ونقدم عدد من المنتجات المالية مصممة لتناسب احتياجاتك وتطلعاتك و نبنيها بطريقة آمنة وممتعة.
كما نؤمن بأن المنتجات الرائعة والأكثر تأثيرًا هي التي تنشأ بأساس قوي وعاطفي وبعمل متقن ونعتقد اعتقادًا تامًا أن مفتاح النجاح لأي منتج هو الحرية والمسؤولية في اتخاذ القرارات الخاصة والتي تجعل من الفريق يعملون على المنتج بتفاني ومن هنا تبدأ قصة منتجاتنا بعدد من الشخصيات التي تلعب دورًا رئيسًا في هذه العملية والذين يتابعون الفكرة منذ نشأتها وحتى اكتمالها.
فما هو دور مالك المنتج تحديدًا (PO) ؟

مالك المنتج عنصر مهم في الشركات التقنية وهو حلقة الوصل بين أعضاء فريق بناء المنتج والعميل. فمالك المنتج يملك رؤية واضحة للمنتج و يعرف بالضرورة اتجاه السوق والاتجاه الاستراتيجي للشركة بالتعاون مع مدير الأعمال، ويوفر الأدوات المناسبة لبناء المنتج ونجاحه بالتعاون مع الفريق التقني مما يضمن أن المشروع يعمل بسلاسة. كما يقوم مالك المنتج بالتعاون مع خبير تجربة المستخدم UX للإتصال بالعميل ومعرفة احتياجاته.
ماهو دور خبير تجربة المستخدم UX في بناء المنتج؟
خبير تجربة المستخدم يكون ضمن فريق مالك المنتج ويقوم بتحديد احتياجات المستخدم ، ويرسم للمستخدمين خط رحلتهم مع المنتج، ويشركهم في اختبار قابلية الاستخدام وخبير الـ UX لدينا هو مصمم UX أيضًا، ويدعم الفريق في كل ما يتعلق بالتصميم المرئي مثل النماذج الأولية.
كيف تعمل الفرق لبناء المنتج؟
نقوم كفريق بتمثيل المستخدم ونتعرف على احتياجاته من خلال طرح تساؤلات مثل: ما هي الخدمات الموجودة؟ كيف يمكن تطويرها؟ ماهي احتياجات العملاء؟ وكيف يمكننا ملء هذه الاحتياجات؟ أو كيفية تسهيل الخدمات عليهم؟ كل هذه الاسئلة جعلت من الأفكار حقيقة حاضرة في واقع عملنا ونشأت ايضًا أفكار عدة عندما كنا نفكر بعملنا بيننا كفريق ومع العملاء المستفيدين من خدماتنا (مجتمع جمهور طويق) حيث نقوم بدعوتهم إلى مكاتبنا ونطرح النقاشات ونقيم المناظرات حول عدد من الأفكار التي نود اختبارها وتجربتها.
وعادةً ما نضيف في الدورات التطويرية لمنتجاتنا جزء خاص بالتجربة وذلك يقتصر على عينة من فريق طويق في الأقسام الأخرى وخصصنا في خططنا المستقبلية آلية تجربة منتجاتنا مع المستفيدين والعملاء ونعتمد فيها على تقديم نسخ أولية خلال فترات زمنية متتالية للعميل، وفيها يستطيع العميل تجربة المنتجات وتقييمها وإعطاء الملاحظات أو اكتشاف الأخطاء الموجودة، حتى يصبح من السهل اصلاحها وتجاوزها، والتقدم إلى الخطوة اللاحقة وإنجاز النسخة التالية بإضافة بعض الميزات والخصائص.
كيف يعمل مالك المنتج مع بقية الأقسام الأخرى؟
يكون مالك المنتج مسؤولاً عن إنشاء رؤية واستراتيجية المنتج بالتنسيق مع الأقسام الأخرى من الاعمال ومن قسم التطوير حيث يمثل مالك المنتج "صوت العميل" فينقل احتياجات العميل ورؤية المنتج إلى الفريق حتى يتم الاتفاق على آليات وخطط عمل مناسبة للجميع، من ثم يحدد خطط بناء المنتج وخطة تراكم اعمال المنتج "Backlog"، ويحدد للفِرق أولويات خطة بناء المنتج في الدورات التطويرية "Sprint"، ويضمن عدم وجود عوائق للفريق، ويتابع أعمال الفرق مع بعضها البعض، ويبقى ايضًا على مقربة لمعرفة ردود فعل العملاء باستمرار.